تقييم ممارسة القيادات التربوية في التعليم العام للقيم الإدارية التربوية بمحافظة الخرج
الملخص
ملخص البحث. يهدف هذا البحث إلى التعرف على: درجة ممارسة القيم الإدارية التربوية لدى القيادات التربوية في التعليم العام من وجهة نظر تلك القيادات في ذواتها وفي القيادات الأخرى التي تتعامل معها،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي و بنى أداته من (61) عبارة اشتملت على القيم الإدارية والتربوية، وقد طبقت على عينة عشوائية من القيادات التربوية في التعليم العام وعددهم (75) قائداً تربوياً، وباستخدام بعض المعالجات الإحصائية توصل إلى نتائج منها:أن درجة ممارسة القيم الإدارية التربوية لدى القيادات التربوية في التعليم العام من وجهة نظر تلك القيادات في ذواتها متوسطة، وهي مرتبة بدءً بقيمة (الرحمة: أرحم كل من أتعامل معه مبتعداً عن الفظاظة والغلظة قولاً وفعلاً)، وانتهاءً بآخر قيمة (أعمل على محاسبة المسيء)،وأن درجة ممارسة القيم الإدارية والتربوية لدى القيادات التربوية في التعليم العام من وجهة نظرها في القيادات الأخرى التي تعمل معها متوسطة،. وهي مرتبة في ممارستها بدءً بقيمة (البعد عن الفحش)، وانتهاءً بآخر قيمة تمارس (اعترف بأخطائي مقدماً اعتذاري وطالباً الصفح)،كما أن أشخاص القيادات الإدارية التربوية يرون أنهم يمارسون القيم في ذواتهم بدرجة أكبر من ممارسة هذه القيم لدى القيادات الأخرى، وأن الإناث يرين أنهن يمارسن القيم في ذواتهن بدرجة أكبر من الذكور.
كلمات مفتاحية: تقييم ممارسة القيادات التربوية - القيادات التربوية في التعليم العام - القيم الإدارية التربوية
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved