مظاهر السلوك الانسحابي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة العقلية كما يدركها معلموهم في ضوء بعض المتغيرات " دراسة مقارنة "
الملخص
ملخص الدراسة. هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك الانسحابي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، والإعاقة العقلية في ضوء بعض المتغيرات (المرحلة التعليمية، والبيئة التعليمية) كما يدركها معلموهم، وتكونت عينة الدراسة من (155) معلماً للتلاميذ المعاقين سمعياً والمعاقين عقلياً في معاهد وبرامج التربية الخاصة في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، وطبق على العينة مقياس السلوك الانسحابي – إعداد / الباحثان.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مشكلة السلوك الانسحابي بين التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، وذوي الإعاقة العقلية، وعدم وجود فروق دالة بينهما في بعد المواقف الاجتماعية.
- إن التفاعلات الاجتماعية هي الأكثر انتشاراً بين التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية ويليها الثقة بالنفس ثم المواقف الاجتماعية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مشكلة السلوك الانسحابي لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية حسب المرحلة العمرية في بعد التفاعلات الاجتماعية لصالح التلاميذ الأصغر سناً.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مشكلة السلوك الانسحابي لدى التلاميذ الصم في معاهد / وبرامج التربية الخاصة في بعد المواقف الاجتماعية، وبعد الثقة بالنفس لصالح تلاميذ معاهد الصم.
- التفاعلات الاجتماعية هي الأكثر انتشاراً بين التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية يليها الثقة بالنفس ثم المواقف الاجتماعية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلة السلوك الانسحابي بين فئة التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية ترجع إلى متغير العمر.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved