معوقات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم

الملخص

ملخص البحث. استهدفت الدراسة التعرف على أهم معوقات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم، وأهم المعوقات الإدارية والمادية والتقنية والأكاديمية  والاجتماعية والذاتية والشخصية للبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس، وفيما إذا كانت هذه المعوقات تختلف باختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، الجنسية، الحالة الاجتماعية، التخصص، الدرجة العلمية، الخبرة العملية، عدد الأعمال المحكمة).


وطبقت الدراسة استبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت 66 عضواً وعضوة من كلية التربية، وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم معوقات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس هي المعوقات الأكاديمية، ثم المعوقات المادية، وجاءت المعوقات الإدارية في المرتبة الثالثة، يليها المعوقات الاجتماعية بينما جاءت المعوقات الذاتية في المركز الأخير، كما توصلت الدراسة إلى أن من  أن أهم المعوقات الإدارية، قلة وجود تخطيط علمي ودراسة شاملة لأولويات البحوث العلمية (خرائط بحثية) في القسم، أما أهم المعوقات المادية فكانت ضعف الحوافز المادية المخصصة للباحثين، وجاء عدم احتساب العمل البحثي كجزء من نصاب عضو هيئة التدريس، كأهم المعوقات الأكاديمية، أما أهم المعوقات الاجتماعية فكانت ضعف تشجيع المؤسسات الاجتماعية على انجاز البحث العلمي، وأخيراً جاء ضيق وقت عضو هيئة التدريس بسبب كثرة أعماله ومسؤولياته كأهم المعوقات الشخصية والذاتية.


وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من المعوقات المادية والأكاديمية وذلك لصالح الإناث، ولم يكن هناك فروق ذات دلالة احصائية في بقية المعوقات، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين السعوديين وغير السعوديين في المعوقات الذاتية وذلك لصالح السعوديين، بينما لم تجد فروق ذات دلالة احصائية في المعوقات الأخرى، ووجدت فروق ذات دلالة احصائية بين المتزوجين وغير المتزوجين في المعوقات المادية لصالح غير المتزوجين، ولم تجد فروق ذات دلالة احصائية في بقية المعوقات والمتغيرات الأخرى.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>