أثر التفاعل بين نمط تمثيل محتوى برامج الوسائط المتعددة ونوع الذكاء على تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية Interactive Whiteboard (IWB) لدى أخصائي مصادر التعلم

الملخص

ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط تمثيل المحتوى (التقليدي – العملي – الأيقوني) ونوع الذكاء (المنطقي – المكاني) على تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى أخصائيي مصادر التعلم, على عينة بلغت (43) متدربا في برنامج إدارة مراكز مصادر التعلم المنفذ في عمادة خدمة المجتمع بجامعة القصيم, واستخدم المنهج التجريبي للكشف عن أثر التفاعل بين متغيراتها, ولمناسبته لموضوع الدراسة, وكذلك استخدم المنهج المسحي الوصفي في إعداد الإطار النظري، وأدوات الدراسة وأنماط تمثيل محتوى برامج الوسائط المتعددة وأنواع الذكاءات المتعددة والتوصل لقائمة مهارات استخدام السبورة التفاعلية, وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:


وجود تأثير لأنماط تمثيل المحتوي (التقليدي - العملي -الأيقوني) من خلال البرمجيتين المستخدمتين في الدراسة على اكتساب الجوانب المعرفية بدليل ارتفاع المتوسطات في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي، ففي المجموعة (الضابطة) بلغ متوسط التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي (9,25) في حين كان متوسط التطبيق البعدي لنفس المجموعة (40,45) مما يدل على أن التدريس بالطريقة التقليدية له دور في إكساب المتدربين الجوانب المعرفية لاستخدام السبورة التفاعلية.


توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المتدربين في المجموعات الثلاث (ضابطة، تجريبية1، تجريبية2)  في نمط الذكاء (المنطقي - المكاني) في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام السبورة التفاعلية لصالح نمط الذكاء المكاني.


لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) نتيجة التفاعل بين نمط تمثيل محتوى برامج الوسائط المتعددة (العملي – الأيقونى) وبين نوع الذكاء (المنطقي – المكاني) علي التحصيل المعرفي المرتبط بتنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى أخصائى مصادر التعلم.


توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) نتيجة التفاعل بين نمط تمثيل محتوى برامج الوسائط المتعددة (العملي – الأيقونى)  وبين نمط الذكاء (المنطقي – المكاني) على اكتساب مهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى أخصائى مصادر التعلم.


توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المتدربين في المجموعة الضابطة والتي يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية1 والتي يتم التدريس لها ببرمجية وسائط متعددة مبنية على نمط تمثيل المحتوى (العملي) في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية1.


لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المتدربين في المجموعة الضابطة والتي يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية2 والتي يتم التدريس لها ببرمجية وسائط متعددة مبنية على نمط تمثيل المحتوى (الأيقوني) في الاختبار التحصيلي البعدي.


توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المتدربين في المجموعة التجريبية1 والتي يتم التدريس لها ببرمجية وسائط متعددة مبنية على نمط تمثيل المحتوى (العملي)  والمجموعة التجريبية2 والتي يتم التدريس لها برمجية وسائط متعددة مبنية على نمط تمثيل المحتوى (الأيقوني) في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية1.


توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المتدربين في المجموعات الثلاث (ضابطة، تجريبية1، تجريبية2)  في نوع الذكاء (المنطقي - المكاني) في تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية لصالح نوع الذكاء المكاني.


 

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>