الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن درجة توافر الكفايات المهنية اللازمة للقيادة الأكاديمية في ضوء التحول نحو الجامعات المستقلة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة أداة لجمع البيانات، وشارك في الدراسة عينة عشوائية بسيطة مكونة من (252) عضو هيئة تدريس. وأشارت النتائج إلى أن الكفايات المهنية اللازمة للقيادة الأكاديمية متوفرة بدرجة مرتفعة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية، حيث جاءت كفايات الاتصال في المرتبة الأولى من حيث التوافر، تلتها الكفايات الشخصية، ثم الكفايات الإدارية، والكفايات القيادية، في حين احتلت الكفايات الخاصة بالتعليم والتعلم المرتبة الأخيرة. وكشفت النتائج عن عدم وجــود فــروق دالــة إحصائيًــا بــين اســتجابات المشــاركين حول الدرجة الكلية لتوافر الكفايات المهنية وأبعادها الفرعية اللازمة للقيادة الأكاديمية باختلاف متغير الجنس والمرتبة الأكاديمية باستثناء الكفايات الخاصة بالتعليم والتعلم وذلك لصالح أفراد الدراسة من المعيدين. وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات يؤمل أن تسهم في تطوير الكفايات المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية.