تصور مقترح لتعزيز الوعي الترويحي الرياضي بجامعة الحدود الشمالية في ضوء رؤية المملكة 2030
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الحدود الشمالية في تعزيز الوعي بأهمية ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية من وجهة نظر الطلبة، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، ومتغير التخصص، بالإضافة إلى تقديم تصور لتفعيل دور الجامعة في تعزيز الوعي الترويحي الرياضي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طُبِّقت أداة الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغت (388) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى أن دور جامعة الحدود الشمالية في تعزيز الوعي الترويحي الرياضي من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة متوسطة، مما يعطي انطباعاً أن هناك قصوراً لدور الجامعة في تحقيق أهداف الرؤية 2030 فيما يتعلق بدورها لتحسين جودة الحياة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين استجابات العينة حول دور الجامعة في تعزيز الوعي الترويحي الرياضي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص (وذلك لصالح الذكور، والتخصصات العلمية)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لرفع مستوى دور الجامعة في تعزيز الوعي الترويحي الرياضي.