اتجاهاتُ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ نحوَ دمجِ الطُّلَّابِ ذوي الإعاقة في جامعةِ الأمير سطَّام بن عبدالعزيز
الملخص
هدفت الدِّراسةُ إلى معرفةِ اتجاهاتِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعةِ الأمير سطَّام بن عبدالعزيز في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة نحوَ دمجِ الطُّلَّاب ذوي الإعاقة، كما تهدفُ الدِّراسة إلى معرفةِ العلاقةِ بين المتغيّرات الآتية: الوظيفة، والجنس، والكليَّة، والدَّولة التي حصل منها على آخر مؤهّل، وسنوات الخبرة، والخبرة السَّابقة في تدريس الطُّلَّاب ذوي الإعاقة، ووجود فردٍ من العائلةِ لديه إعاقة، وحضور برنامج عن تدريس الطُّلَّاب ذوي الإعاقة، واتجاهات أعضاء هيئة التَّدريس نحو دمج الطُّلَّابِ ذوي الإعاقة. وقامَ الباحثُ باستخدامِ الاستبانة لجمعِ البياناتِ، وتكوّنت عينةُ الدِّراسة من (102) عضو هيئةِ تدريسٍ في الجامعة.وأظهرتِ النَّتائجُ ارتفاعَ اتجاهاتِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ في جامعة الأمير سطَّام بن عبدالعزيز نحوَ دمجِ الطُّلَّاب ذوي الإعاقة في الجامعة، بينما لا يوجدُ تأثيرٌ لجميعِ متغيّرات الدِّراسة على اتجاهاتِ أعضاءِ هيئة التَّدريس، كما أنَّه لا يوجدُ تفاعلٌ بينَ المتغيّرات. وخلصتِ الدِّراسةُ إلى أهميَّة تدريبِ وتهيئةِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ لتدريس الطُّلَّاب ذوي الإعاقة والتَّعامل معهم على مستوى التَّعليم الجامعي.