مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في برنامج السنة التأهيلية وعلاقتها ببعض المتغيرات
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في برنامج السنة التأهيلية وعلاقتها ببعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (99) طالب وطالبة من الطلاب الصم وضعاف السمع، منهم (40) طالب أصم وضعيف سمع، (59) طالبة من الطالبات الصم وضعيفات السمع، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق على العينة اختبار الفهم القرائي ( إعداد الباحث)، ومن أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة أن أداء الطلاب الصم وضعاف السمع على مستويات الفهم القرائي جاءت كالترتيب التالي: الفهم المباشر، ثم الاستنتاجي، ثم الناقد، وأخيراً الفهم الإبداعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) فأقل حول مستوى مهارات الفهم القرائي باختلاف متغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل حول مستوى مهارات الفهم القرائي باختلاف متغير الفقدان السمعي لصالح فئة ضعيف السمع، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) فأقل حول مستوى مهارات الفهم القرائي باختلاف متغير الحالة التعليمية للأب، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) فأقل حول مستوى مهارات الفهم القرائي باختلاف متغير الحالة السمعية للأب ضعيف السمع، والحالة السمعية " سامع، أصم" لصالح الحالة السمعية " سامع، أصم"، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل حول مستوى مهارات الفهم القرائي باختلاف متغير العمر بين (18-20) عاماً، وبين أكثر من (20) عاما وما فوق، لصالح فئة الأصغر عمراً 18- 20 عاماً.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved