تلبية الحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية كمنبئ بعادات العقل لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة بمدينة الرياض
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبئية لتلبية الحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية بعادات العقل لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة بمدينة الرياض، والتعرف إلى الفروق في عادات العقل لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة وفقًا لمستوى تلبية الحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية (مرتفع، متوسط، منخفض). وقد تكونت عينة الدراسة من (226) مراهقة في المرحلة المتأخرة، تراوحت أعمارهن ما بين (17-21)، واستخدمت الباحثة مقياس تلبية الحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية للرويلي (2010)، ومقياس عادات العقل لأبو لطيفة (2019)، وأظهرت النتائج: أن تلبية الحاجات الإرشادية النفسية تسهم في تفسير ما يقارب من (25.3%) من التباين بعادات العقل لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة، في حين أن تلبية الحاجات الإرشادية الاجتماعية تسهم في تفسير ما يقارب من (32.2%) من التباين بعادات العقل لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة بمدينة الرياض، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الدرجة الكلية لعادات العقل وأبعاده الفرعية: (المثابرة، التحكم بالتهور، التفكير بمرونة، التفكير والتواصل بدقة ووضوح، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة) لدى المراهقات في المرحلة المتأخرة باختلاف متغير مستوى تلبية الحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية؛ وذلك لصالح المراهقات ممن لُبِّيت حاجاتهن الإرشادية بدرجة عالية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved