الملخص
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الجامعيين في شمال الأردن، وعلاقته بمتغيرات الجنس، والكلية، والمعدل التراكمي، والسنة الدراسية، وتكونت عينة الدراسة من (764) طالباً وطالبة موزعين على (356 طالباً و408 طالبة) من جامعة جدارا الأهلية. قام الباحث باستخدام مقياس ترومسو للذكاء الاجتماعي (TSIS). حيث أشارت النتائج إلى أن الذكاء الاجتماعي كان بدرجة متوسطة على المقياس ككل، وعلى جميع أبعاده، كما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى الذكاء الاجتماعي بين الجنسين لصالح الإناث، ووجود فروق بين الكليات لصالح الكليات العلمية، بينما لم تكون هناك فروق في المعدل التراكمي. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق بين السنوات الدراسية لصالح طلبة السنة الثانية والثالثة.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاجتماعي، الطلبة الجامعيين، الفروق بين الجنسين، المعدل التراكمي، السنة الدراسية، الكلية، شمال الأردن.