الملخص
هدفت الدراسةُ تتبُّع مستوى نموِّ مهارات البحث العلمي وأخلاقيَّاته لدى طلبة برنامج الماجستير تخصص أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وقد استخدمت الدراسةُ المنهجَ الوصفي التتبُّعي بالطريقة الطولية، والاختبارَ أداةً للدراسة. وتكوَّن الاختبارُ من محورَين، أحدُهما خاصٌّ بقياس مهارات البحث العلمي، والآخرُ خاصٌّ بأخلاقيات البحث العلمي. وطُبِّقت الدراسةُ على مجموعتَين من طلبة مرحلة الماجستير في تخصُّصِ أصول التربية، المجموعةُ الأولى عددُها (22) طالبًا وطالبةً في المستوى الأول، والمجموعة الثانية (40) طالبًا وطالبةً في المستوى الرابع. وقد طُبِّق الاختبارُ على المجموعتين كلتيهما بالطَّريقة الطُّولية لتتبُّع مستوى نموِّ مهارات البحث العلمي وأخلاقيَّاته. وتوصَّلت نتائجُ الدراسة إلى تمتُّع المجموعتَين كلتيهما بالمستوى نفسه من التمكُّن من المهارات، وبلغت نسبةُ التمكُّن من المهارات 82,61%، وهو مستوًى متوسِّط، حيث لم يكن ثمَّة أيُّ مستوى نموٍّ بين المستوى الأول والرابع لطلبة الماجستير في تخصُّص أصول التربية. كما حصلت كلتا المجموعتين على مستوًى عالٍ من المعرفة بأخلاقيات البحث العلمي، إلا أنَّ المستوى الرابعَ نما مستوى المعرفة لديه بنسبةٍ مقدارُها 9,44%. وبيَّنت النتائجُ أيضًا عدمَ وجود فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائية لمستوى مهارات البحث العلمي يُعزى إلى تخصُّص مرحلة البكالوريوس، ووجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية لمستوى أخلاقيات البحث العلمي تُعزى إلى تخصُّص مرحلة البكالوريوس لصالح تخصُّص الشَّريعة، ووجودَ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيةٍ لمستوى مهارات البحث العلمي تُعزى إلى اختلاف الجنس لصالح الطَّالبات.