مستوى أداء معلمات الفيزياء في ضوء الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية
الملخص
استهدف البحث الكشف عن مستوى أداء معلمات الفيزياء في ضوء الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة البحث من (65) معلمة من معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة. وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى أداء معلمات الفيزياء في المهارات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق لدى طالبات المرحلة الثانوية متوسط؛ حيث احتل المجال الثاني: "الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة التفسير" المرتبة الأولى بين مجالات البطاقة ،بينما حاز المجال الأول: "الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة الشرح والتوضيح" على المرتبة الثانية ، وجاء المجال الثالث: "الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة التطبيق" في المرتبة الثالثة ، في حين شغل المجال الرابع: "الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة توليد المعلومات وتقييمها" المرتبة الرابعة – والأخيرة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في مستوى الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة الشرح والتوضيح لتنمية الفهم العميق تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية في المهارات التدريسية اللازمة لتنمية الفهم العميق (كدرجة إجمالية، وكمجالات فرعية: الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة التفسير؛ الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة التطبيق؛ الأداء التدريسي المرتبط بتنمية مهارة توليد المعلومات وتقييمها) لدى طالبات المرحلة الثانوية تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية.