المهارات القيادية وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث بلغت العينة (١٨٣) من الطلاب الموهوبين، كما تم تطبيق مقياس المهارات القيادية، ومقياس تقدير الذات. أظهرت النتائج ارتفاع مستوى المهارات القيادية ومستوى تقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى المهارات القيادية يعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى المهارات القيادية يعزى لمتغير المرحلة الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى تقدير الذات يعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى تقدير الذات يعزى لمتغير المرحلة الدراسية. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى الطلاب الموهوبين.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved