مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بأبعاد كفاءة الذات الفقهية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

الملخص

استهدف البحث تعرف مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ودرجة امتلاكهم لأبعاد كفاءة الذات الفقهية، والعلاقة بينهما؛ ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم الباحث المنهجين الوصفي المسحي والوصفي الارتباطي، واستخدم اختبارًا لقياس مهارات التفكير الناقد، ومقياسًا لقياس درجة امتلاك أبعاد كفاءة الذات الفقهية، وطبق البحث على عينة عشوائية عددها (112) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة الظهران، وتوصل البحث إلى أن مستوى الطلاب في مهارات التفكير الناقد في الفقه ككل جاء بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (36.04) وانحراف معياري (6.19)، كما جاء امتلاكهم لأبعاد كفاءة الذات الفقهية ككل بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.21)، وانحراف معياري (0.21)، وأخيرًا عدم وجود علاقة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين مهارات التفكير الناقد وأبعاد كفاءة الذات الفقهية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير الناقد، أبعاد كفاءة الذات الفقهية، طلاب المرحلة المتوسطة.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.