استخدام معلمي صعوبات التعلم بعض الاستراتيجيات المدعومة بالبحوث في تدريس الرياضيات
الملخص
استهدف البحث الكشف عن، واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم بعض الاستراتيجيات المدعومة بالبحوث في تدريس الرياضيات، ودراسة تأثير متغيرات النوع والخبرة والمؤهل العلمي وحضور الدورات التدريبية على درجة استخدام معلمي صعوبات التعلم بعض الاستراتيجيات المدعومة بالبحوث في تدريس الرياضيات. وتكونت عينة البحث من (103) معلمًا ومعلمة صعوبات تعلم بمنطقة القصيم. ولهذا الغرض تم إعداد استبانة وتم توزيعها بطريقة عشوائية وتحددت الاستراتيجيات المدعومة بالبحوث في تدريس الرياضيات بالاستراتيجيات التالية (استراتيجية التذكر والتعليم المباشر والتعلم بمساعدة الأقران والتعلم التعاوني). وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المدعومة بالبحوث في تدريس الرياضيات متحقق بدرجة كبيرة. كما انه لا يختلف استخدام المعلمين عن المعلمات في استراتيجيات استراتيجيات التعلم بالتذكر واستراتيجيات التعلم التعاوني واستراتيجيات التعلم بمساعدة الأقران، بينما هناك اختلاف دال في استخدام استراتيجية استراتيجيات التعلم المباشر لصالح المعلمات عن المعلمين. كما أظهرت نتائج البحث أن أكثر الاستراتيجيات استخداما وفق استخدام المعلمين على الترتيب التالي: استراتيجيات التعلم بالتذكر، استراتيجيات التعلم المباشر، استراتيجيات التعلم التعاوني، استراتيجيات التعلم بمساعدة الأقران، مما يشير إلى وضوح وسهولة تلك الاستراتيجيات بالنسبة للمعلمين والمعلمات.