معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال، وأثر المستوى التعليمي وسنوات الخبرة والتخصص على مستوى المعرفة لديهن، تكونت عينة الدراسة من (128) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياس المعرفة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه The Knowledge of Attention Deficit Disorder Scale (KADDS) Sciutto, Terjesen & Frank,2000)) والمنهج الوصفي المسحي لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال منخفض إلى حد ما، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه فيما يتعلق بالدرجة الكلية للمعرفة بالاضطراب وفقاً لمتغير المستوى التعليمي، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وفقاً لمتغير التخصص، فيما يتعلق بالأبعاد التالية: معلومات عامة عن طبيعة وأسباب الاضطراب؛ وعلاج الاضطراب، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة معلمات مرحلة رياض الأطفال بأعراض الاضطراب وعملية التشخيص تبعاً لمتغير التخصص، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة لدى معلمات مرحلة رياض الأطفال وفقاً لمتغير سنوات الخبرة.