الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية للتعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم دراسة مسحية في محافظة المجمعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالمجمعة للتعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، حيث بلغت عينة الدراسة (91) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الابتدائية، واستخدمت الدراسة استبانة مكونة من (44) فقرة موزعة على أربعة مجالات (الاحتياجات المعرفية، مهارات تدريس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، الاتجاهات نحو تدريس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، التقويم)، ومجموعة الحزم ال إحصائية للعلوم (SPSS) لتحليل البيانات؛ وكشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع من الاحتياجات التدريبية لدى معلمي المرحلة الابتدائية للتعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بوسط حسابي (117.62) وانحراف معياري قدره (38.27) عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)؛ كما أوضحت وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من حيث الاحتياجات التدريبية لعينة الدراسة، لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاحتياجات التدريبية تُعزى للمتغيرات (الصف، المؤهل العلمي، المواد التي يدرسها المعلم)؛ ووجود فروق دالة إحصائيا في الاحتياجات التدريبية تُعزى إلى سنوات الخبرة، لصالح (5) سنوات وأقل؛ ووجود فروق عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) على جميع أبعاد الاحتياجات التدريبية، فقد نالت الاحتياجات المعرفية أعلى مرتبة بوسط حسابي (39.255) والتقويم في المرتبة الثانية بوسط حسابي (31.868)؛ ويليه مهارات تدريس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بوسط حسابي (31.659)، ونالت الاتجاهات نحو تدريس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم أدني وسط حسابي (13.142) في المرتبة الأخيرة، وختاماً قدمت الدراسة توصيات ومقترحات أهمها: ضرورة التأكيد على عملية التدريب المستمر لمعلمي المرحلة الابتدائية.