الملخص
المستخلص. استهدف البحث التحقق من امتلاك طلاب قسم اللغة العربيّة بكلية الآداب والعلوم في جامعة سلمان بن عبد العزيز لمهارات النحو العربي, ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمهارات النحوية اللازمة للطلاب المعملين تخصص اللغة العربية بجامعة سلمان بن عبد العزيز, وتم بناء اختبار لقياس هذه المهارات, وتم التأكد من صدقه وثباته, كما قام الباحث ببناء تصورًا مقترحًا لتنمية المهارات النحوية لدى هؤلاء الطلاب, وكشفت نتائج الدراسة عن تدني المهارات النحوية لدى الطلاب المعلمين في الاختبار ككل , وفي المهارات النحوية الفرعية, ويعزو الباحث هذا الضعف إلى التركيز على النحو التراثي وإهمال الجانب التعليمي فيه عند تدريس مقرر النحو العربي, شكلية التطبيقات النحوية التي تقدم للطلاب, نمطية الأمثلة التي كشواهد للتدليل على القاعدة النحوية, الاعتماد على أمثلة مبتورة وعدم الاهتمام بفهم المعنى من خلال التركيب اللغوي, ويوصي البحث الحالي بضرورة تنمية المهارات النحوية للطلاب المعلمين وضرورة الاهتمام بالنحو الوظيفي أكثر من النحو التراثي, وتطبيق المهارات النحوية في مواقف اتصالية.
الكلمات المفتاحية: تقويم, المهارات النحوية, طلاب قسم اللغة العربية.