فعالية برنامج تدريبي لتنمية المعالجة السمعية وأثره في تحسين المهارات اللغوية لدى الطلاب ضعاف السمع

الملخص

  هدف البحث إلى التعرف على فعَّالية البرنامج التدريبي في تنمية المعالجة السمعية وأثره في تحسين المهارات اللغوية لدى الطلاب ضعاف السمع. تكونت عينة البحث من(20) طالباُ من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (10) طلاب. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس المعالجة السمعية، مقياس المهارات اللغوية، والبرنامج التدريبي. تمثل منهج الدراسة في المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة. أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كلِ من المعالجة السمعية والمهارات اللغوية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في كلِ من المعالجة السمعية والمهارات اللغوية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في كلِ من المعالجة السمعية والمهارات اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي.


الكلمات المفتاحية: المعالجة السمعية - المهارات اللغوية - الطلاب ضعاف السمع.

الكلمات المفتاحية:

المعالجة السمعية - المهارات اللغوية - الأطفال ضعاف السمع.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. خالد بن غازي الدلبحي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية بالدوادمي، جامعة شقراء

أستاذ التربية الخاصة المشارك

قسم التربية الخاصة، كلية التربية بالدوادمي، جامعة شقراء