الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على تأثير طلاق الوالدين على الايجابية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، والتي بلغت 166 طالباً وطالبة من أبناء المطلقين، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الإيجابية من إعداد كابرارا وآخرون (Caprara et al,2012) مع تعديد من مستوى التحصيل الدراسي بناءً على المعدل الأكاديمي. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإيجابية مرتفع لدى الطلاب من آباء المطلقين؛ مما يعني أن طلاق الوالدين لا يؤثر على إيجابية الأبناء، إضافة إلى أن الطلاق لا يؤثر على المعدل الأكاديمي لهم. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق لصالح الإناث في مستوى الإيجابية مقارنة بالذكور من أبناء المطلقين، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الإيجابية ترجع للحالة الاقتصادية للطالب أو اختلاف من يعيش معه. وتوصي الدراسة بتفعيل البرامج الإرشادية لدعم أبناء الأسر المطلقة، وتعزيز الإيجابية في البيئات المدرسية.
الكلمات المفتاحية: طلاق الوالدين، الإيجابية، التحصيل الدراسي، أبناء المطلقين.