الملخص
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على آثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم (التويتر نموذجاً)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لآثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم التويتر نموذجاً باختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، المستوى و السنة الدراسية، التقدير العام والمعدل التراكمي، مدى الإلمام والمعرفة بمواقع التواصل الاجتماعي)، وبيان الدور التربوي لكلية التربية بجامعة القصيم في التوعية بآثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليليANALYTICAL DISCRIPTIVE وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات بكلية التربية بجامعة القصيم خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1433 هـ / 1434 هـ والبالغ عددهم (2587 طالب وطالبة)، وتم اختيار 15 % من مجتمع الدراسة بطريقة عشوائية احتمالية طبقية وبلغت عينة الدراسة (361) طالب وطالبة، وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1- أن درجة الآثار الايجابية في الجوانب الدينية والاخلاقية لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي كانت مرتفعة ومن اهمها نقل أحداث العالم الاسلامي بينما درجة الآثار السلبية كانت مرتفعة ومن اهمها الصراع والكراهية بين الطوائف والاديان والمذاهب المختلفة.
2- أن درجة الآثار الايجابية في الجانب المعرفي لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي كانت مرتفعة ومن أهمها الاستفادة من تجارب وخبرات الاخرين وزيادة العلاقات والتواصل معهم بينما درجة الآثار السلبية كانت متوسطة ومن اهمها نشر بعض المعارف والمعلومات والبيانات غير الصحيحة
3- أن درجة الآثار الايجابية في الجانب الاجتماعي والثقافي لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي كانت مرتفعة ومن أهمها تعزيز حرية التعبير عن الرأي بينما درجة الآثار السلبية كانت مرتفعة ومن أهمها انتحال الشخصيات العامة بالمجتمع والحديث بإسمها.
4- أن واقع الدور التربوي لكلية التربية في التوعية بآثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم لجميع البنود كانت مرتفعة ومن أهمها تزويد الطلاب بمهارات التعامل مع معطيات العصر التكنولوجية ومتغيراته الاجتماعية
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة قدمت توصياتها كما يلي:
1- تزويد الطلاب بمهارات التعامل مع معطيات العصر التكنولوجية ومتغيراته الاجتماعية وتوعيتهم بإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي
2- تضمين مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها الايجابية والسلبية ضمن الانشطة الطلابية والمقررات الدراسية
3- صياغة استراتيجية قيمية تسهم من تقليل التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي.