أثر استخدام الآيباد في تنمية مهارة قراءة القرآن الكريم لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في دولة الكويت
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الآيباد في تنمية مهارة قراءة القرآن الكريم لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا وطالبة من الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية (20) وضابطة (20). ولجمع البيانات أُعدّت أداة لقياس تنمية مهارات قراءة القرآن الكريم لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام الآيباد، كما صمم البرنامج التدريبي الذي تكوّن من (24) جلسة، وقد استغرق تطبيقه ستة أسابيع بواقع (4) جلسات أسبوعياً. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 =a) في استجابات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة على مقياس مهارات قراءة القرآن الكريم تبعاً لمتغير المجوعة (التجريبية، والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 =a) في استجابات الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تبعاً للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على استخدام الآيباد عند تدريس مادة القرآن الكريم وتدريبهم عليه؛ لما له من مزايا عديدة تسهم في زيادة تحصيل الطلبة وتنمية مهاراتهم المختلفة.
الكلمات المفتاحية: الآيباد، القرآن الكريم، الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved