برنامج تطور مهني قائم على النمذجة البيئية ودوره في تعزيز تصورات معلمي العلوم نحو منهجية STEAM: دراسة نوعية
الملخص
هدفت الدراسة لاستكشاف دور برنامج تطور مهني قائم على نمذجة النظام البيئي في تعزيز تصورات معلمي العلوم حول منهجية (STEAM). استخدم أسلوب دراسة الحالة لتحقيق أغراض البحث، وتم جمع البيانات عبر الملاحظة، والمقابلة الفردية ومجموعات التركيز، وتحليل التقارير والمواد البصرية. شارك في الدراسة (17) معلما ومعلمة ممن يحملون درجة البكالوريوس والماجستير في التربية العلمية خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 2022/ 2023م. توصلت نتائج الدراسة القبلية إلى محدودية معرفة المعلمين بمنهجية (STEAM) وكيفية توظيفها في تعليم العلوم وتعلمها؛ في حين دلت النتائج بعد تطبيق برنامج التطور المهني على استيعاب ماهية التكامل، ومستوياته، ومفهوم المنهجية، وفوائدها المتمثلة في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين كالإبداع والابتكار، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، وتنمية التعاون والعمل الجماعي، إضافة إلى تعزيز الاستيعاب المفاهيمي والاحتفاظ بالتعلم، كما أظهرت الدراسة تحديات تواجه معلم العلوم أثناء تنفيذ الأنشطة المعتمدة على منهجية (STEAM)، وكان أكثرها تكرارا انخفاض مستوى تأهيل المعلم، وضعف اتساق المنهج الدراسي مع الأنشطة المعتمدة على المنهجية. أوصت الدراسة بتقديم برامج تدريبية تتسق مع منهجية (STEAM)، وتطوير المناهج الحالية بما يتسق مع معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، واستثمار حصص الإتقان ومشاريع التخرج بما يتسق مع مشاريع منهجية (STEAM)، كما اقترحت الدراسة إجراء دراسات تعنى باستكشاف أثر استخدام منهجية (STEAM) على بعض المتغيرات التابعة كالتحصيل العلمي، والإبداع، والابتكار.
الكلمات المفتاحية: منهجية STEAM، النمذجة، النظام البيئي، معلم العلوم، المرحلة الثانوية، برنامج تطور مهني.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved