فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات المعلمات في قسم التربية الخاصة
الملخص
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات المعلمات في قسم التربية الخاصة في إحدى الجامعات السعودية، والتعرف على ما إذا كان هنالك فروق في استجابة الطالبات المعلمات على مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين بعد تطبيق البرنامج التدريبي. ولتحقيق هذه الأهداف؛ استُخدِمَ المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة. واشتملت أدوات الدِّراسة على برنامج تدريبي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين (من إعداد الباحثة). وطُبّقت هذه الأدوات على عينة الدراسة البالغ عدد أفرادها (14) طالبةً معلمةً، بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05α ≤ ) في استجابات عينة الدراسة على مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، لصالح المقياس البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في مناهج التعليم، بالإضافة إلى تطوير برامج إعداد معلمي التربية الخاصة في كليات التربية بما يتوافق مع متطلبات العصر الحالي وخصائصه.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات القرن الحادي والعشرين، معلمو التربية الخاصة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved