مستوى توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بمدينة الرياض
مستوى توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بمدينة الرياضالملخص
هَدفَ البحث إلى الكشف عن مستوى توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بمدينة الرياض، إضافةً إلى تحديده لمعوقات توظيف المعلمات لتلك التطبيقات، ولتحقيق الأهداف؛ استُخدِم المنهج: الوصفيُّ المسحي، كما تمَّ بناء الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطُبّقت على عيّنة عشوائية من معلمات اللغة العربية، بلغ عددُهن (248) معلّمة، وقد توصَّل البحث إلى أنّ مستوى توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مهارات: (تخطيط، وتنفيذ، وتقويم) دروس اللغة العربية يوجد بدرجة منخفضة، كما أنّ هناك اتفاقًا ملحوظًا على وجود معوقات توظيف معلمات المرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بدرجة كبيرة، ومن أبرز ما أوصى به البحث الحاليّ: تدريب المعلّمات على استخدام ما يستجد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في تعليم اللغة العربية، إضافةً إلى تصميم برامج تفاعلية ذكية لمقرر الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، مما يسهم في إتاحة الفرصة للمعلّمات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات اللغوية.
الكلمات المفتاحية: المهارات اللغوية، الثورة الصناعية الرابعة، تعلّم اللغة.