أثر إستراتيجية ترشيح الأفكار في تنمية المعرفة بالأساليب اللغوية والوظائف النحوية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي
الملخص
هَدَفَ البحث إلى تعرف أثر إستراتيجية ترشيح الأفكار في تنمية المعرفة بالأساليب اللغوية والوظائف النحوية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وأعد اختبارًا في الأساليب اللغوية والوظائف النحوية، وطبقه بعد التحقق من صدقه وثباته على عينة البحث، وعددها (41) طالبًا في الصف الخامس الابتدائي بمدينة حائل، بواقع (21) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(20) طالبًا في المجموعة الضابطة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) في القياس البعدي للأساليب اللغوية والوظائف النحوية لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أن حجم الأثر لإستراتيجية ترشيح الأفكار كان كبيرًا.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية ترشيح الأفكار، الأساليب اللغوية، الوظائف النحوية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved