أثر إستراتيجية ترشيح الأفكار في تنمية المعرفة بالأساليب اللغوية والوظائف النحوية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

الملخص

    هَدَفَ البحث إلى تعرف أثر إستراتيجية ترشيح الأفكار في تنمية المعرفة بالأساليب اللغوية والوظائف النحوية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وأعد اختبارًا في الأساليب اللغوية والوظائف النحوية، وطبقه بعد التحقق من صدقه وثباته على عينة البحث، وعددها (41) طالبًا في الصف الخامس الابتدائي بمدينة حائل، بواقع (21) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(20) طالبًا في المجموعة الضابطة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) في القياس البعدي للأساليب اللغوية والوظائف النحوية لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أن حجم الأثر لإستراتيجية ترشيح الأفكار كان كبيرًا.


الكلمات المفتاحية: إستراتيجية ترشيح الأفكار، الأساليب اللغوية، الوظائف النحوية.

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية ترشيح الأفكار الأساليب اللغوية الوظائف النحوية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالعزيز بن محمد الشمري، قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة حائل

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك

قسم المناهج وطرق التدريس– كلية التربية – جامعة حائل