متطلبات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد
الملخص
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على درجة تحقق المتطلبات: التنظيمية، المادية، البشرية للنشر العلمي الدولي للبحوث التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد. ولتحقيق أهداف الدِّراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وقد طُبِّقت على مجتمع الدِّراسة المكوَّن من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد، والبالغ عددهم (164عضو هيئة تدريس)، وقامت الباحثة بتصميم رابطٍ إلكتروني للاستبانة؛ حيث كانت عدد الردود التي جرى التوصل إليها (121) ردًّا بنسبة (74%)، وتوصَّلَت الدِّراسة إلى عددٍ من النتائج، من أبرزها: أنَّ درجة تحقق إجمالي المتطلبات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك خالد، جاءت بدرجة (متحقق إلى حدٍّ ما)؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون لإجمالي المحاور (3.21) بانحرافٍ معياري قدره (0.52)؛ مما يشير إلى انخفاض تحقق متطلبات النشر العلمي الدولي للبحوث التربوية في جامعة الملك خالد، والحاجة إلى مزيدٍ من بذل الجهد لتحسين الواقع. وأوضحت عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) فأقل، بالنسبة لإجمالي المحور الثاني: المتطلبات المادية، وإجمالي المحور الثالث: المتطلبات البشرية.
الكلمات المفتاحية: النشر العلمي، المتطلبات التنظيمية، المتطلبات المادية، المتطلبات البشرية.