صيغة مقترحة لتفعيل دور المسجد التربوي في مواكبة التغيرات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية (منطقة القصيم أنموذجا)
الملخص
يهدف البحث للكشف عن واقع دور المسجد التربوي في مواكبة التغيرات الاجتماعية وتقديم صيغة مقترحة لتفعيل دوره في المملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وأسلوب ندوة الخبراء، ويتكون مجتمع البحث من أئمة وخطباء مساجد منطقة القصيم والبالغ عددهم (6998) إماما وخطيبا، وتتكون عينة الدراسة من (50) إماما وخطيبا من أئمة مساجد منطقة القصيم، ومن أبرز نتائج البحث مايلي: أن واقع دور المسجد التربوي في مواكبة التغيرات الاجتماعية في منطقة القصيم كان متحققا بدرجة ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة ما نسبته (2.07).من سبل تفعيل دور المسجد التربوي في مواكبة التغيرات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية: إنشاء معاهد لتدريب وتأهيل الداعيات والواعظات. إنشاء وقف لكل جامع من خلال عقد شراكة مع البنوك الإسلامية لتمويل الأوقاف، ومن ثم استرداد التمويل من إيراداتها. ربط وتحبيب الطفل بالمسجد، من خلال تكريم الأطفال والشباب المواظبين على الصلاة أمام المصلين أسبوعيا.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved