تقويم البيئة المدرسية لتدريس العلوم في ضوء المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم (STEM) بمنطقة القصيم
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد المُتطلَّبات المادية اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم STEM في البيئة المادية المدرسية لتدريس العلوم، والكشف عن مدى توفر هذه المُتطلَّبات في البيئة المادية المدرسية، وتقديم صورة للبيئة المادية اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم STEM لتدريس العلوم. اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة على العينة المكونة من اثنتين وأربعين قائدة من قائدات المدارس الثانوية الحكومية نظام مقررات. توصلت نتائج الدراسة الى تحديد المُتطلَّبات المادية اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم STEM في البيئة المادية المدرسية لتدريس العلوم وكشفت عن توفر هذه المتطلبات المادية المدرسية بصفة عامة بدرجة ضعيفة، حيث كان توفر المتطلبات المادية لمحور تصميم المبنى المدرسي، ومحور الصفوف الدراسية، ومحور معمل العلوم في ضوء تعليم STEM بدرجة ضعيفة، بينما لم يتوفر معمل الرياضيات ولم تتوفر المتطلبات المادية لغرفة مصادر التعلم في ضوء تعليم STEM ، وتم تقديم صورة للبيئة المادية المدرسية لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم STEM لتدريس العلوم. وأوصت الدراسة بأنشاء مدارس متخصصة في تعليم STEM وتوفير المتطلبات المادية اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية لتعليم STEM.