المناخ الأكاديمي السائد في مناقشات الرسائل العلمية التربوية بالجامعات السعودية – دراسة اثنوجرافية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع المناخ الأكاديمي السائد في مناقشات الرسائل العلمية التربوية واستخدمت المنهج الاثنوجرافي للوصول إلى البيانات من خلال أداتي الملاحظة والمقابلة، وتمثلت عينة الدراسة في أربع جلسات مناقشة، وتسعة أفراد من طلبة الدراسات العليا التربوية، حيث تم اختيارهم بالأسلوب القصدي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تباين في طبيعة البيئة السائدة والتجهيزات المرتبطة بها، وأن هناك علاقة طردية بين جودة هذه التجهيزات وتسهيل مهام لجنة المناقشة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود صورة ذهنية قد تكون راسخة في المجتمع الأكاديمي تتمثل في تشبيه جلسات المناقشات العلمية بجلسات المحاكمة من خلال وضعية الجلوس وطبيعة السيناريو والخطاب الأكاديمي السائد، وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود علاقة طردية موجبة بين درجة إلمام المشـرف بالبحث وموقف الطالب أثناء المناقشة. وأوصت الدراسة بضـرورة تخصيص قاعات ذكية لجلسات المناقشة العلمية، وتأهيل المشـرفين الأكاديميين بما يتناسب مع طبيعة الرسائل العلمية ومناقشاتها، كما أوصت الدراسة أيضاً بصياغة معايير علمية معلنة للحكم على الرسائل العلمية، وتبني تغيير نمط المناقشة من أسلوب الاستجواب إلى أسلوب الندوة العلمية أو الحوار العلمي وأوصت أيضاً بضـرورة التقليل من مظاهر الضيافة وتنظيمها بشكل ملائم. واقترحت الدراسة مزيداً من الدراسات المشابهة التي تعالج القضية من زوايا أخرى.

الكلمات المفتاحية:

المناخ الأكاديمي، الرسائل العلمية، الدراسات الاثنوجرافية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.