دور استراتيجيتي التعلم المقلوب والتعلم التعاوني في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى طالبات الدراسات العليا
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على دور استراتيجية التعلم المقلوب والتعلم التعاوني في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واختيرت عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بطريقة قصدية، حيث بلغ عددهن (27) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وأحد التصميمات شبه التجريبية، وهو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي One group pre- Test, Post- Test Design، كما استخدم المنهج الكيفي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات التعلم الذاتي (من إعداد الباحثة)، كما أجريت مقابلات مع طالبات الدراسات العليا؛ للتعرف على دور استراتيجية التعلم المقلوب والتعلم التعاوني في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لجميع المهارات الرئيسة: المعرفية، والدراسية، والشخصية، والحياتية، والفنية، والدرجة الكلية لمهارات التعلم الذاتي المستمر لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي في جميع الحالات، وأنّ استراتيجية التعلم المقلوب والتعلم التعاوني له حجم تأثير كبير جدًّا في تنمية جميع المهارات الرئيسة المذكورة، وكذلك الدرجة الكلية لمهارات التعلم الذاتي المستمر لدى مجموعة البحث التجريبية من طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved