واقع الدور التربوي للأسرة السعودية في تعزيز ثقافة الادخار لدى الطفل في ضوء المتغيرات المعاصرة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الدور التربوي للأسرة السعودية في تعزيز ثقافة الادخار لدى الطفل في ضوء المتغيرات المعاصرة من وجهة نظر الوالدين بالإضافة للكشف عن معوقات هذا الدور، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة طبقت على عينة من الآباء والأمهات بلغ عددهم (1007) من الآباء والأمهات من جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن الأسرة السعودية غالبا ما تهتم بتعزيز الثقافة الادخارية لدى الطفل ولكنها تميل للاهتمام بتعزيز القيم والمفاهيم الادخارية أكثر من الطرق والأساليب العملية للادخار وبصفة خاصة الحديثة منها كالتخطيط للادخار، وإدارة المال والتوجهات المستقبلية، وأكدت عينة الدراسة على وجود معوقات لدورهم التربوي في تعزيز ثقافة الادخار من أهمها ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار، وضعف ثقافة التخطيط الادخاري لدى الأسرة، كما أشارت النتائج إلى أن الأمهات أكثر اهتماما بتعزيز ثقافة الادخار لدى أطفالهن من الآباء، ولم توجد فروق تذكر فيما يتعلق بالمستوى التعليمي للوالدين أو المستوى المعيشي للأسرة أو عدد أفرادها، ومن أجل تطوير هذا الدور اقترحت الدراسة تعزيز الأبعاد التنموية والاقتصادية للأسرة السعودية وتطوير الثقافة الادخارية للوالدين وتدريبهم على الأساليب التربوية الحديثة للادخار الأسري والتخطيط والإدارة المالية للأسرة من خلال جمعيات وقنوات وبرامج تعنى بالأسرة، وأن تقوم الجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بدورها في إعداد وتنفيذ برامج بهذا الخصوص.