أنماط التعلم المفضلة وفق نموذج "Honey & Mumford" لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة شقراء وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي في الرياضيات

الملخص

هدف هذا البحث إلى قياس نمط التعلم ونسبته وتفضيلاته لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية، وكشف العلاقة الارتباطية بين نمط التعلم ومستوى التحصيل الدراسي في الرياضيات(مقرر 130 ريض)، تم تطبيق مقياس (هني وممفورد لأنماط التعلم) بعد التأكد من صدقه وثباته، على عينة تبلغ (53) طالباً من طلاب السنة التحضيرية بجامعة شقراء، وأظهرت نتائج البحث أن النمط المتأمل هو نمط التعلم الأعلى المفضل لدى العينة بنسبة 37.7 % ومؤشره معتدل، وجاء النمط النفعي في المرتبة الثانية من حيث التفضيل بنسبة 22,6 % ومؤشره معتدل، يليه النمط المنظّر بنسبة 20.8 % ومؤشره معتدل، وأخيراً جاء النمط النشط بنسبة 18.9 % ومؤشره قوي، كما توصل البحث إلى أن النمط المتأمل جاء في المرتبة الأولى من حيث التفضيل بين طلاب العينة منخفضي ومتوسطي التحصيل، حيث بلغت نسبته كنمط أعلى للطلاب 40.0%، 39.3% على الترتيب وقوة مؤشره (معتدل) لدى الفئتين، في حين جاء النمط العملي في المرتبة الأولى من حيث التفضيل بين طلاب العينة مرتفعي التحصيل حيث بلغت نسبته كنمط أعلى للطلاب 60.0%، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث في تحصيل مقرر (130 ريض) باختلاف نمط التعلم وفقاً لمقياس هني وممفورد،. في ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة تنويع استراتيجيات التدريس الجامعي في السنة التحضيرية بما يتلاءم مع أنماط التعلم المفضلة لدى الطلبة، والتركيز بشكل خاص على استراتيجيات التدريس المتوافقة مع نمط التعلم المتأمل.

الكلمات المفتاحية:

أنماط التعلم، نموذج هني وممفورد، التحصيل الدراسي في الرياضيات، السنة التحضيرية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.