واقع إعداد قيادات الصف الثاني في جامعتي الملك عبد العزيز والطائف
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد قيادات الصف الثاني في كل من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الطائف، وذلك من خلال ثلاثة محاور هي: (الأنظمة والسياسات- التنمية المهنية- التمكين), كما هدفت للتعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ≥ α)، بين متوسط استجابات عينة الدراسة لواقع إعداد قيادات الصف الثاني في جامعتي الملك عبد العزيز والطائف تُعزا لمتغيرات الدراسة الرئيسة: (الجامعة- الدرجة العلمية- الجنس)، وقد طُبِّقَتُ الدراسةُ على عينةٍ من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي الملك عبد العزيز والطائف بلغت(411) عضوًا, واستخدمت المنهج الوصفي المسحي, حيث أظهرت نتائج الدراسة التي استخدمت أداة الاستبانة أنَّ أفراد عينة الدراسة يوافقون بدرجة عالية واقع إعداد قيادات الصف الثاني من حيث الأنظمة والسياسات, وبدرجة متوسطة على واقع إعداد قيادات الصف الثاني من حيث التنمية المهنية, والتمكين, كما أظهرت الدراسةُ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة الثلاثة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved