واقع ممارسات القيادات التربوية في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ومتطلبات تطويرها في ضوء عمليات إدارة المعرفة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة القيادات التربوية في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لعمليات إدارة المعرفة، والوقوف على المتطلبات اللازم توافرها لدى القيادات التربوية لتطوير عمليات إدارة المعرفة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحقيق أهداف البحث باستخدام الاستبانة كأداة للبحث. وتكونت عينة البحث من (158) قائد وقائدة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن أفراد الدراسة موافقين على بعد توليد المعرفة بمتوسط حسابي (3.24)، كما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقين على بعد التشارك في المعرفة بمتوسط حسابي (3.25)، كما أن أفراد الدراسة موافقين بشدة على بعد تنظيم وتخزين المعرفة بمتوسط حسابي (3.43)، كما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقين بشدة على بعد تطبيق المعرفة بمتوسط حسابي (3.27). وقد أوصت الدراسة بضرورة وجود نظام معرفي يتبنى إدارة المعرفة في المدارس، وعمل اجتماعات مع القيادات التربوية في المدارس لتبادل الخبرات والمقترحات، وتوفير الوسائل التقنية الحديثة التي تساعد على تطبيق عمليات إدارة المعرفة.