فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل الهجائي لتنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الملخص
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل الهجائي لتنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج قائم على مدخل التحليل الهجائي، وبطاقة ملاحظة لأداء الطلاب في اختبار القراءة الجهرية، وكذلك اختبار الكتابة الهجائية. وتكونت عينة البحث من (66) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الأزهار الابتدائية بمحافظة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (33) تلميذا، وضابطة وعددها (33) تلميذا، وتم تطبيق الاختبارين قبلياً على تلاميذ المجموعتين، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على مدخل التحليل الهجائي، ودرست المجموعة الضابطة بطريقة المعلم المعتادة، ثم تم تطبيق الاختبارين بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختباري القراءة الجهرية، والكتابة الهجائية لصالح المجموعة التجريبية؛ بما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على مدخل التحليل الهجائي في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.