مدى توافر أبـعاد الحس الوطني بـمقررات الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية بـالمملكة العربـية السعودية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر أبـعاد الحس الوطني وكيفية توزيعها بـمقررات الحديث والثقافة الإسلامية المقررة للمرحلة الثانوية بـالمملكة العربـية السعودية،  ولتحقيق أهداف الدراسة قام البـاحث  بـعد الاطلاع على الإطار النظري والدراسات السابـقة بـإعداد قائمة بـأبـعاد  الحس الوطني اللازم تضمينها في مقررات الحديث والثقافة الإسلامية، وقد تكونت القائمة بـعد إجراءات الصدق والثبـات من (32) فقرة موزعة على خمسة أبـعاد هي: الحس الوطني الثقافي، والحس الوطني الاجتماعي، والحس الوطني الاقتصادي، والحس الوطني السياسي، والحس الوطني الجمالي، وتم اعتماد الفقرة كوحدة تحليل الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، وأساليبـ التقويم بـمقررات الحديث والثقافة الإسلامية لصفوف المرحلة الثانوية ضمن المستويات الثاني، والرابـع، والخامس. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: إن أبـعاد الحس الوطني تكررت (1179) مرة في مقررات الحديث والثقافة الإسلامية المقررة للمرحلة الثانوية بـالمملكة العربـية السعودية ضمن المستويات الثاني والرابـع والخامس،  وقد جاء بـعد الحس الوطني الجمالي في المرتبـة الأولى، تلاه في المرتبـة الثانية  الحس الوطني الاجتماعي، وجاء في المرتبـة الثالثة الحس الوطني السياسي، جاء بـعده الحس الوطني الاقتصادي في المرتبـة الرابـعة، في  حين جاء بـعد الحس الوطني الثقافي في المرتبـة الأخيرة. إن جميع أبـعاد الحس الوطني حصلت على نسبـ مئوية أقل من (25%) في جميع المستويات بـاستثناء بـعد الحس الوطني الجمالي الذي حصل على نسبـ مئوية تراوحت ما بـين (30.79-36.32). ضعف مقررات الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية بـالمملكة العربـية  السعودية في وضعها الراهن في تعزيز أبـعاد  الحس الوطنى.

الكلمات المفتاحية:

الحس الوطني، مقررات الحديث والثقافة الإسلامية، المرحلة الثانوية، المملكة العربـية السعودية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.