تقويم برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في ضوء تنميتها للمهارات البحثية
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن دور برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية المهارات البحثية لدى طلاب الدراسات العليا من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (158) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وتوصلت الدراسة إلى أن برامج الدراسات التربوية بجامعة القصيم تسهم في تنمية المهارات البحثية التالية: مهارات التحديد، مهارات التنظيم، مهارات التقديم، مهارات الربط والاستنتاج، مهارات استخدام التقنية، بدرجة متوسطة وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة، وبمستوى مرتفع لصالح مهارات استخدام التقنية، كما وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات الطلاب حول دور برامج الدراسات العليا التربوية في تنمية المهارات البحثية تعزى لمتغير النوع لصالح الطلاب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور برامج الدراسات العليا التربوية في تنمية المهارات البحثية تعزى لمتغير المرحلة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور برامج الدراسات العليا التربوية في تنمية المهارات البحثية تعزى لمتغير التخصص لصالح تخصص تقنيات التعليم، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات.