درجة توافر الأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (جامعة حائل أنموذجا)
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرّف على درجة توافر الأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول درجة التوافر تعزى لمتغيرات الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتكونت العينة من (234) فردا، وكانت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وجاءت أبرز النتائج كالتالي: أن درجة توافر الأدوار القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل جاءت متوسطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة توافر الأدوار القيادية لدى الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل تعود لاختلاف النوع ولصالح الذكور، وأخرى تعود للرتبة العلمية لصالح أستاذ مساعد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة التوافر تعود لاختلاف سنوات الخدمة، وأوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعات السعودية للأدوار التي أكدتها الدراسة في الدراسة وتوفير السبل والآليات اللازمة لتحقيقها.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved