نظرية الوجود عند الفارابي وتطبيقاتها التربوية

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن الأصول الفلسفية  التي استندت نظرية الوجود عند الفارابي، والتعرف إلى التطبيقات التربوية المستنبطة منها، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل كتابات الفارابي واستنباط الأصول الفلسفة التي استند إليها نظرية الوجود عنده، وأظهرت الدراسة أن نظرية الوجود عند الفارابي استندت إلى مجموعة من الأصول الفلسفية؛ مثل: ثنائية الوجود (واجب الوجود وممكنه)، وقدم العالم، وحدوثه الذاتي، وواجب الوجود واحد لا يصدر عنه إلا واحد، وتعقل الإله لذاته، وكشفت الدراسة –  أيضًا- عن أهم التطبيقات المستنبطة من نظرية الوجود عند الفارابي والمتعلقة بالغاية من التعليم والتأديب، والمناهج التعليمية، والطرق والأساليب التعليمية، والثواب والعقاب، والمعلم والمتعلم، وأوصت بضرورة توجه جهود التربويين والباحثين إلى التراث العربي الإسلامي ومحاولة تنقيته وغربلته مما علق به من شوائب وانحرافات فكرية في شتى المجالات المعرفية، وفي العلوم الفلسفية تحديدًا، وإبراز صورة الفلاسفة السابقين من خلال نقد أفكارهم، وبيان مدى اتفاقها مع النهج الإسلامي القويم.

الكلمات المفتاحية:

نظرية الوجود، الفلسفة، التطبيق التربوي، الفارابي.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.