أساليب إدارة الصراع لدى قادة المدارس الثانوية – نظام المقررات – بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب إدارة الصراع لدى قادة المدارس الثانوية – نظام المقررات-بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة  بتطوير استبانة تضمنت خمسة مجالات ( التعاون, التجنب, التنازل , التنافس, التسوية) .وبعد التحقق من ثباتها وصدقها, تم تطبيقها على عينة قوامها  (256) معلما ومعلمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات الدراسة جاءت بدرجة متوسطة أعلاها مجال التسوية بمتوسط حسابي (3.83) وفي المرتبة الثانية مجال التعاون بمتوسط حسابي(3.58) ثم مجال التنازل (3.56) ثم مجال التجنب بمتوسط حسابي ( 3.31) وفي المرتبة الأخيرة مجال التنافس بمتوسط حسابي ( 3.13), كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α = 0.05) لتقديرات أفراد عينة الدراسة على أساليب إدارة الصراع  تبعاً لمتغيرات الدراسة. وقد تضمنت الدراسة عدة توصيات منها، العمل على زيادة وعي قادة المدارس بظاهرة الصراع عن طريق عقد الدورات التدريبية والتركيز فيها على الجانب العملي.

الكلمات المفتاحية:

أساليب الصراع، قادة المدارس الثانوية, مدينة الرياض.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.