دور المرشد الطلابي في احتواء الآثار النفسية لجائحة كورونا (COVID -19) لدى طلاب مدارس المملكة العربية السعودية

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن دور المرشد الطلابي من وجهة نظره في احتواء الآثار النفسية لجائحة كورونا لدى الطلاب في المدارس السعودية، ومدى اختلاف هذا الدور باختلاف الجنس، والعمر، والخبرة، والمرحلة التعليمية، والاعتماد الأكاديمي كمرشد، وحضور الدورات التدريبية، وذلك على عينه قوامها (195) من المرشدين الطلابيين من مناطق مختلفة في بعض المدارس الحكومية (ابتدائي، ومتوسط، وثانوي)، واستخدم الباحث استبيان دور المرشد الطلابي في احتواء الآثار النفسية لجائحة كورونا لدى الطلاب في المدارس السعودية من إعداده. ومن أهم نتائج البحث وجود (25) ممارسة من الممارسات المقترحة يقوم بها المرشد بصورة متكررة لاحتواء التأثيرات النفسية لجائحة كورونا لدى الطلاب تمثل الجانب التوعوي، وأن هناك (12) ممارسة لا يستخدمها المرشد بدرجة كبيرة مع الطلاب في مواجهة تلك الأزمة تمثل الجانب التطبيقي العملي، كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المرشدين والمرشدات في القيام بهذا الدور، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين دور المرشدين الطلابيين في احتواء الآثار النفسية لجائحة كورونا في المرحلة الابتدائية عنه في المرحلة الثانوية لصالح المرشدين الطلابيين في المرحلة الابتدائية، كما لم توجد فروق دالة  بين دور المرشدين في المرحلة الابتدائية والمتوسطة. ومن النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين دور المرشدين في احتواء الآثار النفسية لجائحة كورونا تبعاً لحضور دورات تدريبية عن تعديل السلوك، وعن استراتيجيات التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية، لصالح من حضروا تلك الدورات التدريبية، ولم توجد فروق دالة إحصائيا بينهم في حضور بقية الدورات.

الكلمات المفتاحية:

المرشد الطلابي، احتواء الآثار النفسية، جائحة كورونا.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.