المتطلبات اللازمة للتوسع في برامج ومعاهد التربية الخاصة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المتطلبات الإدارية والفنية، والبشرية والمادية اللازمة للتوسع في برامج ومعاهد التربية الخاصة من وجهة نظر قيادي ومعلمي برامج ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة المجمعة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت أداة الدراسة من استبانة تحتوي على (51) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور، وهى (المتطلبات الإدارية والفنية، المتطلبات البشرية، والمتطلبات المادية )، بلغت عينة الدراسة (98) من معلمي و قيادي المدارس (ذكور – إناث) التي بها برامج ومعاهد للتربية الخاصة في محافظة المجمعة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على استبانة المتطلبات اللازمة ككل بلغ (4,621) وبانحراف معياري (0.231)، وبدرجة موافقة عالية جداً على المتطلبات اللازمة للتوسع وفقاً للمستويات المعتمدة في الدراسة الحالية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بشأن المتطلبات اللازمة للتوسع في برامج ومعاهد التربية الخاصة لدى عينة الدراسة ترجع للنوع (ذكور – إناث) في صالح الإناث بالنسبة لمحور المتطلبات الإدارية والفنية، المتطلبات البشرية والدرجة الكلية للاستبانة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للنوع بالنسبة لمحور المتطلبات المادية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة ترجع للوظيفة أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة .