القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين بإدارة التعليم بمحافظة القويعية
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة القيادة الخادمة في مدارس التعليم العام بمحافظة القويعية، ومستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي إدارة التعليم بمحافظة القويعية، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات المعلمين بمحافظة القويعية حول درجة ممارسة القيادات التربوية بمحافظة القويعية للقيادة الخادمة تعزى للجنس، أو الخبرة التعليمية؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي، ومعلمات محافظة القويعية، وعددهم (4416) معلماً، ومعلمة، وعينة الدارسة بلغت716معلماً ومعلمة، وأظهرت النتائج: أن أفراد عينة الدراسة يرون أن القيادات المدرسية بمحافظة القويعية يمارسون القيادة الخادمة بدرجة كبيرة، وأن الالتزام التنظيمي متوافر بدرجة كبيرة لدى معلمي، ومعلمات إدارة التعليم بمحافظة القويعية، وكشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0,01 فأقل تُعزى لسنوات الخبرة، وتبين من النتائج أن الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب سنوات الخبرة (سنة وأقل من خمس سنوات)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الجنس لصالح الاناث، وكشفت عن وجود علاقة طردية قوية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة0.01 بين القيادة الخادمة لدى القيادات التربوية بمحافظة القويعية، ودرجة الالتزام التنظيمي للمعلمين والمعلمات من وجهة نظرهم.