مدى توفر مهارات استخدام نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توفر مهارات استخدام نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، والكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائياً في توافر تلك المهارات تُعزى لبعض المتغيرات، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد قائمة بالمهارات الواجب توفرها لدى الطالبات  لاستخدام النظام، بالإضافة إلى استبانة لجمع البيانات، طبقت على عينة من طالبات كلية التربية وعددهن (208) طالبة، وقد توصل البحث لعدد من النتائج من أهمها: أن مهارات استخدام نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) كانت متوفرة بدرجة متوسطة لدى طالبات كلية التربية، ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) في توفر مهارات الوصول للمقررات الدراسية ومهارات التعامل مع مجموعات النقاش ومنتديات المجموعة لدى طالبات كلية التربية تُعزى لمتغير التخصص لصالح طالبات رياض الأطفال، كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) في توفر مهارات الوصول أو الدخول على النظام ومهارات الوصول للمقررات الدراسية ومهارات التعامل مع الاختبارات لدى طالبات كلية التربية تُعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طالبات المستوى الخامس، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) في توفر مهارات جميع المحاور ماعدا مهارات تحرير المعلومات الشخصية لدى طالبات كلية التربية تُعزى لمتغير التدريب على استخدام نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) لصالح من حضرن دورات تدريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) في توفر مهارات جميع المحاور عدا مهارات الوصول للمقررات الدراسية لدى طالبات كلية التربية تُعزى لمتغير مستوى استخدامهن لنظام إدارة التعلم (البلاك بورد).

الكلمات المفتاحية:

نظام إدارة التعلم، البلاك بورد، مهارات، جامعة القصيم.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.