فاعلية برنامج قائم على العروض التشاركية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على العروض التشاركية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (60) طالباً من مجتمع الدراسة، (30) طالب في المجموعة التجريبية، (30) طالب في المجموعة الضابطة واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي – تصميم المجموعتين. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الدافعية. وحُللت بيانات أداتي الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية في مقرر التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية، وكذلك أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved