واقع الإنتاجية العلمية ومعوقاتها لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، والتعرف على العوامل المؤثرة في كل ذلك، وكذلك تحديد معوقاته. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لقياس مستوى الإنتاجية وتحديد معوقاته، وطبقت على عينة من (49) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإنتاج العلمي ككل جاءت بمستوى منخفض، وتراوحت مؤشرات الإنتاجية العلمية بين منخفض جدا ومنخفض، وبينت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات الإنتاجية العلمية وفقا للجنس ومصدر المؤهل والعبء التدريسي وعدد الساعات في الإدارة أو الخبرة التدريسية والعمر بينما كان هناك فروق معنوية بين متوسطات الإنتاجية العلمية لدى الأستاذ المساعد والأستاذ، وكان الفرق لصالح فئة رتبة أستاذ. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن معوقات الإنتاجية العلمية بشكل عام كانت متوسطة.