الذكاء الوجداني وعلاقته بالرضا عن الحياة والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات جامعة الجوف
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والرضا عن الحياة والتحصيل الدراسي، لدى طالبات جامعة الجوف، وكشف الفروق بينهم، ومعرفة الفروق بينهم تبعا للفرق الدراسية. وتمثل مجتمع الدراسة في طالبات كلية التربية، حيث بلغ حجم العينة (93) طالبة، وهي عينة متاحه من الطالبات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين الذكاء الوجداني والرضا عن الحياة، والتحصيل الدراسي، كما توجد علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الوجداني والرضا عن الحياة والتحصيل الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الوجداني تبعاً للفرق الدراسية لصالح طالبات الفرقة الثالثة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا عن الحياة تبعا للفرق الدراسية الثالثة والرابعة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved