فاعلية الإرشاد النفسي الإلكتروني في خفض معدلات انتشار سلوك المسترجلة (البوية) لدى طالبات جامعة تبوك
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الإرشاد النفسي الإلكتروني في خفض معدلات انتشار سلوك المسترجلة (البوية) لدى طالبات جامعة تبوك. تكونت العينة من (12) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم تطبيق استبيان سلوك المسترجلة (القياس القبلي) على المجموعتين، بعد ذلك تم إخضاع المجموعة التجريبية للإرشاد النفسي الإلكتروني، تبع ذلك إجراء (القياس البعدي) لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد مرور ستة أسابيع على الإنهاء الكامل لكل أشكال الإرشاد، تم إجراء (القياس التتبعي) لدى المجموعة التجريبية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية لاستبيان سلوك المسترجلة (الأبعاد والدرجة الكلية) قبل تطبيق الإرشاد النفسي الإلكتروني وبعده، وذلك لصالح متوسط درجات القياس القبلي في جميع الحالات. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع الحالات لصالح المجموعة الضابطة. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية لاستبيان سلوك المسترجلة (الأبعاد والدرجة الكلية) في القياسين البعدي والتتبعي. تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء نتائج الأبحاث السابقة، وفي ضوء الإرشاد النفسي الإلكتروني، واختتمت الباحثة هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved