درجة ممارسة معلمي التاريخ لمهارات الخط الزمني (التسلسل التاريخي) في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التاريخ لمهارات الخط الزمني (التسلسل التاريخي). ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة اشتملت على (20) إجراء صفيًا يقوم به المعلم من أجل تنمية مهارات الخط الزمني (التسلسل التاريخي). وقد تم التأكد من صدق بطاقة الملاحظة وثباتها، وقد تم تطبيق هذه البطاقة على عينة من معلمي التاريخ بلغ عددهم (54)معلمًا ومعلمة من مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي، وذلك من خلال استخدام أسلوب الملاحظة المباشرة، وقد أظهرت نتائج الدراسة انه يتم استخدام ممارسة معلمي التاريخ لمهارات الخط الزمني (التسلسل التاريخي) بدرجة متوسطة. كذلك تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس والخبرة والمؤهل العلمي حول درجه الممارسة. وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي التاريخ يتم فيها التركيز على الجانب التطبيقي بالإضافة إلى الجانب النظري لتزويد المعلمين بالمهارات التي يمكن من خلالها تنمية مهارة الخط الزمني (التسلسل التاريخي).